إقتصاد و تنميةالحدثالرئيسيةعلوم و تكنولوجيامجتمعوطني
أخر الأخبار

نحو تعميم استخدام الطاقات المتجددة في المساجد والزوايــا..محور اللقاء بين شيتور وزير الشؤون الدينية

شكل موضوع الانتقال الطاقوي واستعمالات الطاقة المتجددة وسبل تعميمها  على المساجد والزوايا،والمرافق التابعة لقطاع الشؤون الدينة،محور اللقاء الذي جمع اليوم الثلاثاء ، بين وزير الشؤون الدينية، يوسف بلمهدي ،وشمس الدين شيتور وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة ،على مستوى مقر وزارة الشؤون الدينيةبالجزائر العاصمة.

وقال شيتور أن هذا الاجتماع التنسيقي يندرج في إطار تنفيذ استراتيجية للاستعمال العقلاني للطاقة, مبرزا أن وزارة الشؤون الدينية لها دور محوري بالنظر إلى العدد الكبير من المرافق التابعة لقطاع الشؤون الدينية وذات الاستعمال الكبير للطاقة خصوصا المساجد.

من جهته أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف يوسف بلمهدي  أن العملية تندرج ضمن الالتزامات ال 54 لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون للتحرر من التبعية للموارد الأحفورية (المحروقات) في الاستهلاك والتوجه نحو الطاقات المتجددة.

كما تطرق شيتور إلى ضرورة استعمال الطاقة الشمسية ومصابيح الإضاءة من نوع ” الليد “LED ” في المساجد والمدارس القرآنية والمعاهد ومختلف المرافق التابعة لقطاع الشؤون الدينية و الأوقاف،مقترحا في هذا الصدد  بحث إمكانية إخضاع الأئمة للتكوين في مجال استعمال الطاقات المتجددة وترشيد استهلاك الطاقة لتمكينهم من توعية المواطنين بهذا الخصوص.

و تعكف الحكومة على بحث إمكانية منع استيراد الأجهزة غير المقتصدة للطاقة بغضون السنوات القليلة المقبلة إلى جانب اتباع منهجية لتفعيل التحول الطاقوي تدريجيا حتى آفاق 2030.

التحرير

الحدث بوست موقع و جريدة إخبارية إلكترونية جزائرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى